أسباب ظاهرة الغش في الامتحانات


تنتشر ظاهرة الغش في الامتحانات على مستوى العالم لعدة أسباب:

  1. الضغط والتوتر: يعاني الكثير من الطلاب من ضغوط الامتحانات والرغبة في تحقيق النجاح. تعتبر الغش وسيلة سريعة للحصول على درجات عالية دون بذل الجهد الكبير.

  2. الرغبة في النجاح المهني: في بعض الأحيان، يرتبط نجاح الطالب في الامتحانات بفرص عمل أفضل ووظائف مرموقة. هذا يدفع البعض إلى استخدام أي وسيلة ممكنة للحصول على درجات عالية، بما في ذلك الغش.

  3. سوء النظام التعليمي: يمكن أن يسهم نظام التعليم في انتشار ظاهرة الغش. قد يكون هناك معايير صعبة أو غير عادلة لتقييم الطلاب، مما يدفع البعض إلى استخدام الغش للتغلب على هذه العقبات.

  4. التكنولوجيا: مع تطور التكنولوجيا، أصبح من السهل على الطلاب الوصول إلى المعلومات والإجابات وسيلة الهواتف الذكية والأجهزة الإلكترونية الأخرى. يتيح لهم ذلك الفرصة للغش بسرعة وسهولة.

  5. عدم الوعي الأخلاقي: قد يُنظر إلى الغش في الامتحانات في بعض الأحيان على أنه تصرف طبيعي أو غير مهم، وهذا يقلل من الوعي الأخلاقي لدى الطلاب ويشجعهم على ممارسة الغش.

    6) ضغط التحصيل الدراسي: يعاني الكثير من الطلاب من ضغط التحصيل الدراسي المرتفع، حيث يجدون صعوبة في التعامل مع حجم المادة المطلوبة منهم والمواعيد النهائية المحددة. هذا الضغط يدفع بعضهم إلى اللجوء إلى الغش للتخفيف من ضغطهم والحصول على درجات أفضل.

    7) رغبة في النجاح والتفوق: يعتبر النجاح والتفوق في الامتحانات هدفا هاما بالنسبة للطلاب، فقد يشعرون أن الغش هو السبيل الوحيد لتحقيق هذا الهدف. يعتقد البعض أنه بدلاً من الاجتهاد والتحصيل الجدي يمكنهم الاعتماد على الغش للحصول على النتائج المرغوبة.

    8) التحصيل غير العادل: قد يشعر العديد من الطلاب بعدم تكافؤ التحصيل بين طلاب المدارس أو الجامعات المختلفة، حيث تحدد قيمتهم الذاتية وفرصهم المستقبلية عند حصولهم على درجات جيدة. وفي حالة عدم وجود آليات عادلة للتقييم، فإن بعض الطلاب قد يتجهون إلى الغش للحفاظ على مستوى التحصيل الجيد.

    9) التكنولوجيا ووسائل الاتصال: مع التطور التكنولوجي وتوفر الهواتف الذكية والإنترنت، أصبح من السهل على الطلاب الوصول إلى مصادر معلومات وإجابات الامتحان قبل أو خلال الاختبار. ويمكن استخدام تطبيقات المراسلة ووسائل التواصل الاجتماعي لتبادل المعلومات والأسئلة بين الطلاب.

    تعتبر ظاهرة الغش في الامتحانات ظاهرة منتشرة عالمياً وتحتاج إلى تعامل شامل من قبل المؤسسات التعليمية لتوعية الطلاب بأهمية النزاهة الأكاديمية وتشجيع الاعتماد على المعرفة والمهارات الفردية.

     

لمكافحة ظاهرة الغش في الامتحانات، يجب تعزيز الوعي الأخلاقي وتوفير بيئة تعليمية تشجع على النزاهة والمساءلة. يجب أيضًا تحسين أساليب التقييم وتقديم أسئلة تحتاج إلى تفكير وتحليل من الطلاب بدلاً من الأسئلة التي تتطلب مجرد حفظ وتكرار المعلومات.



اضغط فوق الصورة لاختيار المادة الدراسية للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني: 

حول دعم المواقع بروابط خارجية - اضغط هنا




راسلنا (هنا) لدعم موقعك بالروابط الخارجية. 





راسلنا (هنا) لدعم موقعك بالروابط الخارجية. 
نقدم لكم مجانًا خدمة: 

 

  • بالمجان خدمة نشر روابط موقعك.
  • سوف نقوم بنشر روابط موقعك وروابط مقالك وقناتك في مواقعنا ومدوناتنا المتعددة.
  • مجانًا الروابط الخارجية لموقعك، معنا في مدوناتنا المتعددة والمتنوعة.
  • توجد أيضًا خدمة نشر الروابط مدفوعة الأجر ، وذلك بنشر الرابط عبر بنر أو صورة تؤدي إلى موقعك أو مقالك أو قناتك.
 الهدف من مشاركة رابط موقعك ورابط مقالك أو كتابك هو:
    • خدمة مجانية بدعم موقعك عن طريق الراوبط الخارجية.
    • وضع رابط خارجي يدعم موقعك.
    • تقديم خدمة ثقافية تفيد الجميع.

 

راسلنا (هنا) لنشرموقعك برابط خارجي.

 

 

 

G
M
T
Y
Text-to-speech function is limited to 200 characters

التعليقات

تواصل معنا وراسلنا عبر هذا النموذج

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

بحث هذه المدونة الإلكترونية

عدد الزائرين

عدد الموضوعات

138

تواصل معنا