6) ضغط التحصيل الدراسي: يعاني الكثير من الطلاب من ضغط التحصيل الدراسي
المرتفع، حيث يجدون صعوبة في التعامل مع حجم المادة المطلوبة منهم
والمواعيد النهائية المحددة. هذا الضغط يدفع بعضهم إلى اللجوء إلى الغش
للتخفيف من ضغطهم والحصول على درجات أفضل.
7) رغبة في النجاح والتفوق: يعتبر النجاح والتفوق في الامتحانات هدفا
هاما بالنسبة للطلاب، فقد يشعرون أن الغش هو السبيل الوحيد لتحقيق هذا
الهدف. يعتقد البعض أنه بدلاً من الاجتهاد والتحصيل الجدي يمكنهم الاعتماد
على الغش للحصول على النتائج المرغوبة.
8) التحصيل غير العادل: قد يشعر العديد من الطلاب بعدم تكافؤ التحصيل
بين طلاب المدارس أو الجامعات المختلفة، حيث تحدد قيمتهم الذاتية وفرصهم
المستقبلية عند حصولهم على درجات جيدة. وفي حالة عدم وجود آليات عادلة
للتقييم، فإن بعض الطلاب قد يتجهون إلى الغش للحفاظ على مستوى التحصيل
الجيد.
9) التكنولوجيا ووسائل الاتصال: مع التطور التكنولوجي وتوفر الهواتف
الذكية والإنترنت، أصبح من السهل على الطلاب الوصول إلى مصادر معلومات
وإجابات الامتحان قبل أو خلال الاختبار. ويمكن استخدام تطبيقات المراسلة
ووسائل التواصل الاجتماعي لتبادل المعلومات والأسئلة بين الطلاب.
تعتبر ظاهرة الغش في الامتحانات ظاهرة منتشرة عالمياً وتحتاج إلى تعامل
شامل من قبل المؤسسات التعليمية لتوعية الطلاب بأهمية النزاهة الأكاديمية
وتشجيع الاعتماد على المعرفة والمهارات الفردية.